15 يوليو 2025 | 20 محرم 1447
A+ A- A
الاوقاف الكويت

العلي: مسابقة علمية ترتقي بطلبة العلم وتعينهم على الحفظ والفهم

14 فبراير 2013

درجت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت عبر تاريخها على تنظيم الفعاليات والمشاريع العلمية بمختلف أنواعها ، إيمانا برسالتها المجتمعية ودورها الريادي في التثقيف والتوعية ، وترسيخ المفاهيم الصحيحة في نفوس وعقول أفراد المجتمع ، لتحصينهم بالعلم النافع في مواجهة كل ما هو دخيل ويتنافى مع عقيدة المجتمع وتقاليده.

وقد كان لإدارة الثقافة الإسلامية بالوزارة قصب السبق في هذا المجال ، إذ إنها تسعى دائما وبشكل حثيث على تحقيق رؤيتها في العمل الإسلامي ، والتي تنطلق من الرسالة التي تتبناها في سبيل تعميق الصلة بين المسلم وتراثه الديني العظيم كماً وكيفاً.

وغايتها في ذلك إيجاد بنية ثقافية توعوية تحافظ على الثوابت وتتفاعل مع المتغيرات بشكل ايجابي ، ونصب أعينها المساهمة بشكل فعال في النهوض بالمجتمع والارتقاء به.

في هذا الإطار دشنت إدارة الثقافة الإسلامية يوم الثلاثاء الخامس من فبراير الجاري كبرى مسابقاتها العلمية الثقافية تحت شعار «العلم المصون في حفظ المتون» والتي تستمر مرحلة التسجيل بها حتى الثاني من مارس المقبل.

وقد تم إسناد الإشراف العام على هذه المسابقة للدكتور وليد محمد العلي الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت وإمام وخطيب المسجد الكبير ، الذي التقيناه عبر هذا الحوار الديني تحدث فيه عن طبيعة المسابقة وآلياتها

، والمراحل التي تمر بها ، والفئات التي لها حق المشاركة ، ومواعيد المسابقة في التسجيل والحفظ والتحكيم والنتائج ، وكذلك الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون فيها ، والشروط الواجب توافرها في المتسابقين ، والمتون التي تم اختيارها ، وعدد المتون التي يجب ان يحفظها المتسابق ، وقبلها تحدث عن تعريف المتون ، وبيان هل حفظها غاية ام وسيلة ، والفائدة التي يجنيها الحافظ من المتون ، والطريقة المثلى لحفظ المتن ، موضحا الامور التي تعين على حفظ المتون... وختم العلي بدعوة أولياء الأمور لحث ابنائهم وبناتهم على المشاركة في هذه المسابقة، ولمعرفة التفاصيل تابع معنا: 

 

• حدثنا عن المسابقة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

- المسابق اسمها (العلم المصون؛ بحفظ المتون)، وقد سميت المسابقة بهذا الاسم لان من وسائل صيانة العلم من النسيان: حفظ المتون التي هي بمثابة الكتب الأصلية التي يكتب فيها أصول المسائل في مختلف فنون العلم.

• بشيء من التوضيح... ما المقصود بالمتون؟

- المتون هي جمع متن، والمتن هو كلمات مختصرة تجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أو نثراً، بايجاز واجمال في الألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة، وغالباً ما تخلو المتون من الاستطراد أو التفصيل أو الشواهد أو الأمثلة الا في حدود الضرورة، كل ذلك رغبة في سهولة حفظها. 

وتنقسم المتون الى نوعين: متون منثورة، وهي الأكثر شيوعا، ومتون منظومة في أبيات شعرية، ويسمى بالشعر التعليمي، وهذا النوع من الشعر هو نظم علمي يخلو غالبا من العواطف والأخيلة ويقتصر على الأفكار والمعلومات والحقائق العلمية.

 

حفظها بداية...

• هل حفظ المتون غاية ام وسيلة؟

- حفظ المتون وسيلة لجمع المسائل الأولية البسيطة بعبارة سهلة، لتكون بداية لطالب العلم، لذا وضعت على هذه المتون: الشروح والتقريرات والحواشي، التي تضمنت شرح ألفاظ المتون كاملة، مع تفصيل مجملها، وبيان مسائلها، وتوضيح غوامضها، والاستدراك عليها.

• ما الفائدة التي يجنيها الحافظ من المتون؟

- قديماً قيل: (من حفظ المتون: حاز الفنون)، فالذي يحفظ المتن ويفهم ما فيه من معان: يكون حافظاً لذلك الفن، مستحضراً لمسائله وأدلتها في أي وقت، من غير حاجة الى الرجوع الى الكتاب، لذلك قيل: (من حفظ الأصول: ضمن الوصول)، وكذلك قولهم: (من لم يتقن الأصول: حرم الوصول)، ومن فوائد حفظ المتون: انه يساعد ويعين وييسر استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة، كما انه يساعد على الضبط والاتقان للعلوم، مع ما يثمره الحفظ من تقوية الذاكرة، وتنمية الذكاء، وحفظ الوقت، والاعانة على التفوق على الاقران.

 

الحفظ والفهم

• ما الطريقة المثلى لحفظ المتون؟

- أفضل طريقة لحفظ المتون، هو تصحيح النطق لهذه المتون أولاً، وثانيا: تقسيم هذه المتون بحسب المعاني والموضوعات، ثم ثالثا: فهم القسم المراد حفظه، ورابعاً: حفظ القسم المخصص للحفظ لا سيما مع اشراك حاسة اللسان والبصر والسمع في الحفظ وذلك بمراجعة الحافظ لمحفوظاته بصوت مرتفع يسمعه بنفسه، وخامساً: مراجعة المحفوظات وكثرة قراءتها غيباً، وبهذه الطريقة المثلى: ينتهي الحافظ من اتمام المتن كله: حفظاً وفهماً.

• هل هناك أمور تعين على حفظ المتون؟

- هناك عدة أمور تعين على الحفظ: أولها: تقوى الله تعالى، وثانيها: مراعاة أحوال الذهن بحيث يكون الوقت المحدد للحفظ بعد راحة الجسم، فهناك وقت محدد للحفظ، وهناك وقت محدد للمراجعة، وهناك وقت محدد للقراءة، وثالثها: الالتحاق بالبرامج العلمية المخصصة لحفظ لمتون مثل هذه المسابقة التي نحن بصددها.

 

الاشراف العام

• من الجهة المنظمة للمسابقة؟ وما هي طبيعة عملكم فيها؟

- تقوم ادارة الثقافة الاسلامية بقطاع الشؤون الثقافية بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بتنظيم هذه المسابقة، وذلك وفق الرؤى التي ترسمها اللجنة العليا برئاسة سعادة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد لقطاع الشؤون الثقافية: السيد خليف مثيب الأذينة، مع الأخذ بالتوصيات التي تضعها اللجنة التنفيذية برئاسة مراقب التوعية الاسلامية: الشيخ فلاح نهار العجمي، وقد أسند لي بعد ذلك الاشراف العام على هذه المسابقة، ومتابعة عمل اللجان المتخصِّصة، وهي لجنة الشؤون العلمية والتحكيمية والتقنية، ولجنة شؤون التحفيظ والتسميع والمتابعة، واللجنة الاعلامية.

• من الفئات التي لها حق المشاركة في المسابقة؟ وهل هناك شروط للمشاركة؟

- باب التسجيل مفتوح لكافة الأعمار: من الرجال والنساء والصغار والكبار، لكل من هم داخل دولة الكويت: من المواطنين والمقيمين، ويشترط الحضور شخصيا الى المسجد الكبير لتعبئة استمارة التسجيل.

• ما مواعيد المسابقة في التسجيل والحفظ والتحكيم والنتائج؟

- مواعيد التسجيل في الفترة من 5 فبراير الى 2 مارس 2013م، من الساعة الرابعة الى الساعة الثامنة مساء، تليها مواعيد الحفظ من 3 مارس الى 30 ابريل 2013، تليها مواعيد التحكيم من 1 الى 8 مايو 2013، ثم يتم اعلان النتائج النهائية بعد اعتمادها من اللجنة العليا.

• هل هناك جوائز لهذه المسابقة؟ وكم قيمتها؟ وما عدد الحاصلين عليها؟

- تم تخصيص جوائز للحفظة الفائزين في هذه المسابقة، وقيمة الجائزة الواحدة (250) ديناراً كويتياً، وستمنح لكل حافظ فائز في هذه المسابقة.

 

الأربعين النووية

• ما المتون التي سيشارك فيها المتسابقون؟

- هناك متن اجباري، وهناك متن اختياري، فأما المتن الاجباري: فهو متن الأربعين النووية مع زيادات الحافظ ابن رجب عليها، وأما المتن الاختياري: فهو اختيار متن واحد فقط من المتون المختارة في: التفسير أو العقيدة أو المصطلح أو الأصول.

• هل يشترط ان يكون المتسابق حافظا للقرآن الكريم كاملاً؟

- لا يشترط ان يكون المتسابق حافظا للقرآن الكريم كاملاً، وان كان الأولى في حق طالب العلم الا يقدم شيئاً على حفظ القرآن الكريم، وبعد ان يتم حفظ القرآن الكريم كاملاً: يُبدأ بحفظ المتون الأهم منها ثم المهم.

• هل يسمح بالمشاركة في أكثر من متن اختياري؟

- لا يسمح بالمشاركة في أكثر من متن اختياري، لان المقصود هو الحفظ أولا، ثم التحاق الحفظة بالدورات العلمية التي ستعقد على هامش هذه المسابقة، والتي ستشرح فيها هذه المتون.

• لماذا لم يكتف بالمتون المنظومة؟

- لا شك ان النظم أسهل من النثر، لكن الناس يتفاوتون في الحفظ، فالغالب ان من حفظ النظم ثم لم يستحضر البيت: فانه يعجز عن الاتيان بالبيت حسب المعنى، وأما من حفظ النثر: فانه يسهل عليه ان يأتي به بالمعنى، لذا سهل على بعض الحفظة حفظ المنثور، وقدمه بعضهم على المنظوم.

• لماذا تنوعت فنون المتون في هذه المسابقة؟

- لانه يحسن بطالب العلم ان يحفظ في كل فنٍ من الفنون: متنا من المتون.

• ما مراحل هذه المسابقة؟ وما المتون العلمية المقترحة لكل مرحلة؟

- يتفرع من هذه المسابقة عدة مراحل، يتلو بعضها بعضاً، فأما المرحلة الأولى التي انطلقت فعاليات التسجيل فيها فانها تتضمن حفظ المتون العلمية الآتية الذكر:

1 - مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني:

أ - المؤلف: أبومحمد عبدالله بن أبي زيد عبدالرحمن النفزي القيرواني المالكي (ت 368 هـ)، المشهور بمالك الصغير صاحب المصنفات المعتبرة، والرسائل المحررة، مثل: النوادر والزيادات، ومختصر المدوّنة.

ب - التعريف بالمتن: هو المقدمة التي بدأ بها المؤلف كتابه (الرسالة) التي حوت خلاصة ما يجب ان يعتقده المسلم، وشملت ابواب الفقه من الوضوء، وانتهاء بباب في الرؤيا والتثاوب والعطاس واللعب بالنرد وغيرها والسبق بالخيل والرمي وغير ذلك.

كما عرفت مقدمته بالعقيدة القيروانية، تنزيلاً لها منزلة مثيلاتها كالطحاوية والحموية والواسطية.

ومما يرغب في حفظها ودراستها عناية أهل العلم برسالة ابن ابي زيد القيرواني شرحاً ونظماً وحشوا لاسيما اذا علم بأن مؤلفها قصد بتأليفه هذا المبتدئين في الطلب حيث يقول: «واولى ما عني به الناصحون، ورغب في اجره الراغبون: إيصال الخبر إلى قلوب أولاد المؤمنين ليرسخ فيها، وتنبيههم على معالم الديانة وحدود الشريعة، ليراضوا عليها وما عليهم ان تعتقده من الدين قلوبهم، وتعمل به جوارحهم، فإنه روي ان تعليم الصغار لكتاب الله يطفئ غضب الله، وان تعليم الشيء في الصغر كالنقش في الحجر».

2 - نظم مقدمة رسالة ابن ابي زيد القيرواني:

أ - المؤلف: هو الشيخ أحمد بن علي بن حسين من آل مشرف التميمي الاحسائي المالكي القاضي (ت 1285هـ)، من مؤلفاته: منظومة جوهرة التوحيد، والبعث بعد الموت.

ب - التعريف بالمتن: منظومة رائية للمقدمة العقدية في رسالة ابن أبي زيد القيرواني، 91 بيتاً من بحر البسيط. ولها شروح منها: شرح منظومة الاحسائي للشيخ يحيى بن علي الحجوري.

3 - رسالة السيوطي في علوم القرآن:

أ - المؤلف: هو الإمام جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ). صاحب تفسير الدر المنثور، والإتقان، والجامع الكبير... وغيرها.

ب - الرسالة: هي جزء من كتاب النقاية(1) للإمام السيوطي، جمع فيها 14 فناً، بدأه بعلم التوحيد، وختمها بعلم الطب. ولعل كتابه (إتمام الدراية لقراء النقابة هو اختصار لكتاب مواقع العلوم للبلقيني (ت 824هـ).

وأول من استل هذا الجزء المخصص بعلوم القرآن من النقابة هو علامة الشام محمد جمال الدين القاسمي (1283 - 1332هـ = 1866 - 1914م).

4 - منظومة الزمزمي لرسالة السيوطي:

أ - الناظم: عبدالعزيز الرئيس الزمزمي عزالدين بن علي بن عبدالعزيز البيضاوي الشيرازي الأصل ثم المكي الزمزمي الشافعي، ولد بمكة عام 900هـ، اشتغل جده الأعلى علي بن محمد عندما قدم إلى مكة بخدمة بئر زمزم، فقيل له الزمزمي. له منظومة في التفسير، وشرح لمقامات الحريري، وكتاب في الفتاوى، وكتاب فيض الجود على حديث شيبتني هود، وتنبيه ذوي الهمم على مآخذ أبي الطيب من الشعر والحكم، وتوفي سنة 976هـ.

ب - التعريف بالمنظومة: هي نظم لرسالة السيوطي في علوم القرآن، 158 بيتاً من بحر الرجز. وقد عُني بها جمع من العلماء منهم: السيد محسن بن علي بن عبدالرحمن المساوي الحضرمي، (ت 1354هـ)، وسمى شرحه: «نهج التيسير شرح منظومة الزمزمي في أصول التفسير»، وهذا الشرح عليه حواش منها: «حاشية الشيخ علوي بن عباس بن عبدالعزيز المالكي»، بالإضافة إلى «حاشية الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي». رحمهم الله جميعاً.

5 - متن الأربعين النووية:

أ - المؤلف: الإمام الشهير أبوزكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي (ت 676هـ). صاحب المنهاج في شرح صحيح مسلم، والمجموع شرح المهذب، وتهذيب الأسماء واللغات وغيرها.

ب - المتن: هو اثنان وأربعون حديثاً نبوياً، جمعت معالم الدين وقواعده ومقاصده، وهذا الكتاب على صغره مبارك متداول جيلاً بعد جيل منذ أن ألفه النووي رحمه الله، إذ تجاوزت شروحه المئة. فقد شرحه المؤلف نفسه، وشرحه تلميذه ابن العطار، وشرحه ابن دقيق العيد وغيرهم.

وأضاف الإمام زين الدين عبدالرحمن بن رجب البغدادي (ت 795هـ) إلى المتن ثمانية أحاديث جامعة، ثم شرحها جميعاً بكتابه الممتع «جامع العلوم والحكم».

6 - الورقات في أصول الفقه:

أ - المؤلف: هو إمام الحرمين أبوالمعالي عبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني النيسابوري، (ولد 419، توفي 478هـ) صاحب «نهاية المطلب في دراية المذهب»، و«البرهان في أصول الفقه» و«غياث الأمم» وغيرها.

ب - المتن: الورقات في أصول الفقه، كتاب مبارك تلقاه العلماء بالقبول، واستفاضوا بالتعليق عليه شرحاً ونظماً... مثل شرح الحطاب (قرّة العين)، وشرح المارديني (الأنجم الزاهرات)، ونظم وشرح ماء العينين المغربي (أقدس الأنفس)... وغيرها.

7 - تسهيل الطرقات في نظم الورقات:

أ - المؤلف: العلامة شرف الدين يحيى بن نور الدين موسى بن عميرة العمريطي الشافعي (ت989هـ)، اشتهر بعنايته بنظم المتون العلمية نظماً مُحكماً سلساً، فقد نظم الآجرومية، ونظم غاية التقريب، والتحرير وكلاهما في الفقه الشافعي.

ب - النظم: أرجوزة حوت المسائل الأصولية التي ذكرها الجويني في رسالته، وزاد عليها الناظم بعض التحقيقات، وقد مضى أهل العلم في حفظها وشرحها، ومن أشهر الشروح: لطائف الإشارات لعبدالحميد محمد علي قدس (ت1334هـ).

8 - نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر:

أ - المؤلف: هو الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت852هـ)، اشتهر بشرحه لصحيح البخاري حتى قيل: (لا هجرة بعد الفتح).

ب - المتن: نخبة الفكر، من أخضر المتون التي حوت علم مصطلح الحديث، ولقد كثرت شروحها بسبب إمامة صاحبها في هذا الفن، وكونها رسالة علمية متقنة الصنع، فمن أشهر شروحها شرح مؤلفها نفسه (نزهة النظر)، وشرح (نتيجة النظر في نخبة الفكر)، لكمال الدين محمد بن محمد بن حسن الشمني (ت: 821هـ)، وقد نظمها أيضاً.

و(قفو الأثر) لمحمد بن إبراهيم المشهور بابن الحنبلي (ت908هـ). و(اليواقيت والدرر) للمناوي (ت1031هـ). وغيرها، وقد نظمها غير واحد كأبي حامد محمد العربي الفاسي (ت1052هـ) في (420بيتاً) منها:

وحبذا (النخبة) لابن حجر

فيها المهم من علوم الأثر

فإنها لباب هذا الباب

لطالبيه من أولي الألباب

لكنه أوجز حتى أعجزا

وأنجز البذل بها فأعوزا

إذ هي حظ المبتدي، وكيف له

يعي ويدري نثره ومثقله؟!

لأجل ذا نظمتها في عقد

مستوفياً لها - جميعاً - جهدي

مع مزيد وتصرف كثير

لنكتة يعرف ذلك البصير

9 - قصب السكر نظم نخبة الفكر

أ - الناظم: هو العلامة محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني الكحلاني الصنعاني (1099 - 1182هـ = 1688 - 1768م).

له عشرات من الملفات الشرعية المحررة منها: (سبل السلام)، (توضيح الأفكار)، (إرشاد النقاد الى تيسير الاجتهاد)، (تطهير الاعتقاد عن أردان الإلحاد)، (شرح الجامع الصغير للسيوطي). وغيرها.

ب - المتن: قصب السكر هو نظم لنخبة الفكر من بحر الرجز، في 203 أبيات، وقد شرح نظمه بكتاب سماه: (إسبال المطر على قصب السكر).

10 - منظومة البيقوني في مصطلح الحديث

أ - المؤلف: لا يتعرف له ترجمة إلا (طه أو عمر بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي (ت1081 توقعاً).

ب - المتن: أرجوزة من 34 بيتاً، وهي منظومة مباركة نافعة تداولها العلماء حفظاً وشرحاً واستدراكاً، فمن أشهر شروحها: التقريرات السنية للعلامة حسن بن محمد المشاط المالكي (ت1399هـ). وحاشية الأجهوري على شرح الزرقاني، والبهجة الوضية لمحمود نشابه... وغيرها.

• هل من كلمة تحب أن تختم بها؟

- دعوة أولياء الأمور لحث أبنائهم وبناتهم على المشاركة في هذه المسابقة التي من شأنها أن تؤصل الحفظة والحافظات في العلم، وتنشئهم النشأة العلمية الصحيحة، وترتقي بهم في طلب العلم، بدءاً بصغار العلم قبل

التاريخ : 14/02/2013

الجريدة : الراي

العدد : 12281

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية للموقع ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت